دوالى الخصية هى عبارة عن إتساع أو تمدد فى الأوردة المحيطة بالخصية داخل كيس الصفن و هى تصيب حوالى ١٥٪ من الشباب بشكل عام خاصة أثناء مرحلة البلوغ و تحدث بنسبة أكبر فى الناحية اليسرى و يمكن أن تظهر فى الخصيتين فى بعض الحالات، و تحدث دوالى الخصية لأن صمامات الأوردة الصغيرة لا تعمل بشكل جيد فتتسبب فى عودة الدم إلى الأسفل فيرفع ضغط الدم داخل الوريد و يتجمع الدم فى الأجزاء السفلية من الوريد مؤدياً لحدوث دوالى الخصية و قد يعانى المريض من عدة أعراض و ألام شديدة بالخصية المصابة.
يمكن علاج دوالى الخصية جراحياً من خلال عملية تتم تحت تأثير التخدير الكلى حيث يتم ربط الوريد فى منطقة أسفل الحوض، و لكن يعتبر العلاج بالأشعة التداخلية هو وسيلة علاج أفضل كما إنها أكثر أماناً و فعالية و لا تحتاج للتخدير الكلى و تجنب المريض العديد من المضاعفات التى قد تنتج عن التدخل الجراحى.

و يتم علاج دوالى الخصية بالأشعة التداخلية من خلال حقن الوريد بالقسطرة، حيث يتم إدخال القسطرة للوريد المصاب من خلال فتحة صغيرة فى الذراع أو الفخذ أو الرقبة بتوجيهها تحت الأشعة و يتم غلق الوريد المتسبب فى الدوالى إما بالملفات الحلزونية المعدنية أو من خلال حقن مادة صمغية تعمل على غلق هذا الوريد و يتم كل ذلك تحت تأثير المخدر الموضعى و يستطيع المريض الخروج فى خلال ٢٤ ساعة و يمكنة العودة للعمل و ممارسة حياتة بشكل طبيعى من اليوم التالى للقسطرة، كما يمكن علاج الناحيتين (اليمنى و اليسرى) من خلال فتحة واحدة فقط بعكس الجراحة.

يتميز علاج دوالى الخصية بدون جراحة عن طريق القسطرة التداخلية بعدة مميزات يجعلة على قمة الخيارات المتاحة فى علاج دوالى الخصية، و من هذة المميزات:

. نهاية الأعراض المرضية لدوالى الخصية، حيث تختفى ألام الخصية بشكل ملحوظ كما تتحسن تحاليل السائل المنوى و القدرة على الإخصاب

. تفادى أضرار و مخاطر العمليات الجراحية التى تتم من خلال فتح كيس الصفن

. علاج دوالى الخصيتين اليسرى و اليمنى معاً من خلال فتحة واحدة صغيرة لا تتعدى ٢ ملى فى الجلد، بينما تحتاج العملية الجراحية إلى فتحتين، واحدة على كل جانب

. تفادى مشاكل و أضرار التخدير الكلى، فالتخدير الموضعى يوفى جداً بالغرض

. قلة المشاكل و المضاعفات الناتجة عن علاج دوالى الخصية بالقسطرة الوريدية، ففى كثير من الأحيان لا توجد مشكلات من الأساس

. تحتاج لفترة نقاهة قصيرة للغاية، حيث يعود المريض لممارسة نشاطات حياتة اليومية فى غضون أيام قليلة

. يستطيع المريض مغادرة المستشفى فى خلال ٢٤ ساعة من القسطرة

للتواصل والحجز أوالاستعلام يرجى الاتصال على رقم 01050066314 من ١٠ص إلى ١٠م ما عدا الجمعة

#علاج_دوالي_الخصية_بدون_جراحة
#الأشعة_التداخلية
#دار_الخبرة