تتنوع أسباب نزيف الجهاز الهضمى الحاد ما بين إلتهابات و قرح الجهاز الهضمى، الأورام، مشاكل فى الأوعية الدموية المغذية للجهاز الهضمى و كذلك الصدمات أثناء الحوادث.

حيث أن النزيف الناشئ عن أسباب فى الجزء العلوى من الجهاز الهضمى يؤدى إلى القئ الدموى حيث يكون لون الدم بنياً إلى حد ما أو قد يؤدى إلى الغيط الأسود حيث يكون لون البراز أسود.

أما النزيف الناشئ عن أسباب فى الجزء السفلى من الجهاز الهضمى فإنها تؤدى إلى البراز الدموى الأحمر اللون، و يتم اللجوء للأشعة المقطعية بالصبغة أو الأشعة التشخيصية بالصبغة من خلال القسطرة فى الحالات الحرجة لتحديد المكان المسئول عن نزيف الجهاز الهضمى.

و يتم اللجوء للأشعة التداخلية فى علاج نزيف الجهاز الهضمى الحاد عند فشل المناظير فى تشخيص و علاج السبب، حيث يتم فى البداية عمل الأشعة التشخيصية بالصبغة من خلال القسطرة الشريانية و هى عبارة عن أنبوبة رفيعة تدخل داخل الشريان من خلال فتحة صغيرة فى الجلد (أعلى الفخذ، لا تتعدى ال ٢ مم)، حيث توجة هذة الأنبوبة عن طريق الأشعة للتعرف على الأوعية الدموية المسئولة عن نزيف الجهاز الهضمى ثم يتم غلق هذة الأوعية الدموية عن طريق تركيب الملفات الحلزونية أو حقن مادة صمغية أو حبيبات دقيقة لغلقها و هى طريقة سريعة و أمنه تتم تحت تأثير التخدير الموضعى و دون الحاجة للتخدير الكلى وبأعلى درجات الأمان.

للتواصل والحجز أوالاستعلام يرجى الاتصال على رقم 01050066314 من ١٠ص إلى ١٠م ما عدا الجمعة

#علاج_حالات_نزيف_الجهاز_الهضمى

#الأشعة_التداخلية#القسطرة_العلاجية
#دار_الخبرة