تعد الأورام الليفية التي تصيب الثدي تحدث بنسبة كبيرة لدى النساء مما يتطلب البحث والكشف الدوري المستمر لحل تلك المشكلة وحتى لا تتفاقم وتتحول إلى اورام سرطانية مزعجة، وغالبا ما يتم اكتشاف تليف الثدي عن طريق المصادفة. وسوف نتناول في هذه المقالة عن دور  الأشعة التداخلية لعلاج الأورام الليفية و أيضاً عن أسباب وأعراض وكيفية علاج الأورام الليفية بالأشعة التداخلية ومعرفة  ما هي تجربتي مع الورم الليفي في الثدي تعد أورام الثدي الليفية حالة مرضية شائعة لدى النساء، ولكنها لت داعي للخوف لأنها لا تمثل خطرًا شديدًا أو تهديدًا للحياة مقارنة بأورام الثدي السرطانية؛ لأنها لا تنتشر إلى بقية أجزاء الجسم، كما تظهر أورام الثدي الليفية في صورة كتل صلبة في كلا الثديين، ويتم علاج جميع أنواع أورام الثدي الليفية من أجل الحفاظ على الحالة الصحية، وتجنباً لحدوث مشاكل أو مضاعفات خطيرة فيما بعد. تجربتي مع الورم الليفي في الثدي هناك العديد من أعراض الورم الليفي في الثدي وسوف نتناول أشهر تلك الأعراض من خلال السطور التالية وهي كالأتي: هناك عدة أنواع من الورم الليفي في الثدي وهي كالأتي: 1- نوع الورم الليفي اليفع
2- الورم الليفي الضخم
3- الورم الليفي المعقد
5- ورم حميد عملاق
6- ورم حميد بسيط
7- ورم فيلدوس
  1. لم يوجد حتى الأن سبب واضح ومحدد، للإصابة بالورم الليفي في الثدي، إلا أن هناك بعض العوامل التي بدورها تؤدي إلى الإصابة بالورم الليفي في الثدي مثل وجود بعض التغيرات والهرمونات التناسلية، التي تمر بها السيدات، وتعتبر سببا في الإصابة بالورم، وكذلك فترة الحمل والرضاعة، أحد أسباب ظهور الورم الليفي.
  2. إضطرابات الهرمونات حيث إن هرمون الاستروجين الانثوي يمكن أن يؤثر بشكل كبير على ظهور الأورام الليفية.
  3. السمنة وزيادة الوزن.
  4. الأكثار من تناول اللحوم الحمراء يعد من أهم أسباب ألياف الرحم.

طرق تشخيص الورم الليفي في الثدي

  1.  التصوير الشعاعي للثدي من خلال إستخدام الأشعة السينية لإنتاج صورة شعاعية للثدي (الماموغرام) للمناطق المشتبه في إصابتها من أنسجة الثدي حيث يظهر في صورة كتلة في الثدي.
  2. فحص الثدي من خلال الموجات فوق الصوتية وذلك لإنشاء صور للثدي من الداخل والكشف عن شكل أنسجة الثدي من الداخل ما إذا كانت كتلة الثدي صلبة أم مليئة بالسوائل. فالكتلة الصلبة يُرجح أن تكون ورمًا غدّيًا ليفيًا، أما المليئة بالسوائل قد تكون كيسًا.
  3. الخزعة الداخلية بالإبرة حيث يتم توجيه من الألتراساوند (محوّل الطاقة الفوق صوتي) بتنفيذ هذا الإجراء. يستخدم الطبيب إبرة لجمع عينات الأنسجة من التكتل، والتي يتم إرسالها إلى المختبر ليتم تحليلها.

علاج أورام الثدي الليفية بالأشعة التداخلية

 يتم علاج أورام الثدي الليفية عن طريق الأشعة التداخلية ويتم ذلك عن طريق الخطوات التالية:
  1. سحب عينات الأورام والأكياس
  2. تركيب السلك الاسترشادي قبل الجراحة
  3.  تركيب علامة معدنية قبل العلاج الكيماوي
  4. إزاله الأورام الليفية
 حيث تستخدم الأشعة التداخلية لشفط الأورام من الثدي من دون جراحة وتتضمن نوعين؛ الأول هو تقنية الإبر الشافطة أو الفاكيوم، وتعرف باسم «الماموتوم»، والنوع الآخر هو إبر «الموجات الصوتية»، وتسمى «بلس»، وهي إبر تستخدم التردّد الحراري والشفط، حيث إن التردّد الحراري يقوم بحرق الأورام تحت إرشاد السونار  أو الأشعة أو الرنين المغناطيسي، وتتم إزالة الورم من الأنسجة على مراحل حتى تتم إزالة الورم بالكامل.

دور الأشعة التداخلية لعلاج أورام الثدي الحميدة

يتم إستئصال ورم الغدي الليفي من خلال ادخال أبره تحت توجيه الموجات الصوتية في اتجاه الورم الليفي داخل الثدي، ويتم تشغيل الجهاز الذي يقوم بتفتيت الورم وشفطها داخل الجهاز، حيث يتم علاج الاورام من خلال فتحة صغيره لا تتعدى 2 مم و من خلال هذه الفتحة الصغيرة يتم إدخال أدوات طبية متطورة مثل القسطرة العلاجية، و نوجه هذه الأدوات باستخدام أجهزة الأشعة المختلفة مثل جهاز القسطرة  أو جهاز الموجات فوق الصوتية للوصول الى الجزء المريض و علاجه بتقنيات مختلفة و يتم ذلك بدون تخدير فى معظم الأحوال و يستطيع المريض العودة للمنزل فى نفس اليوم مع تجنب مضاعفات الجراحة وتتميز ان لا يوجد أي أثر على عكس الجراحة التقليدية. يتم عمل الإجراء في ساعة واحدة وربما أقل. وتقوم بالتحديد الدقيق لموقع الأورام والعمل على إزالة اورام الثدي الحميدة في جلسة واحدة.

ما هي نسبة نجاح الأشعة التداخلية لعلاج الأورام الليفية؟

تحقق الأشعة التداخلية لعلاج الأورام الليفية علاج فعال ونسبة نجاح عالية للغاية في علاج الأورام الليفية نهائياً حيث تصل نسبة النجاح إلى 95% ويمكن لمريضة الورم الليفي الخروج فى نفس اليوم بعد مرور 6 ساعات فقط، فجلسة واحدة تكفي لعلاج كل الأورام الليفية فى نفس الوقت.

تجربتي مع الورم الليفي في الثدي

حيث عقب ملاحظة بعض التغيرات في منطقة الثدي، وكذلك الشعور ببعض الألم، قمت بزيارة الطبيب المختص على الفور، وقد قام الطبيب بإجراء عملية سحب عينة بالأبرة للتأكد من الإصابة، وعقب الإختبار، تأكد الطبيب من أنه ورم حميد، وقد قام الطبيب بإخباري بإمكانية إزالته من خلال الأشعة التداخلية بدون اللجوء للتدخل الجراحي وتم تحديد موعد لاستئصال الورم، وتم نجاحها وكذلك لم يترك الجرح أثراً واضحاً.