كيف تتم عمليات الاشعة التداخلية؟

الاشعة التداخلية هي فرع من فروع الطب الحديث و تختص بعلاج الامراض تحت توجيه الاشعة بانواعها المختلفة مثل الموجات الصوتية و الاشعة المقطعية و ذلك باستخدام معدات مختلفة منها القساطر و هي انابيب دقيقة يتم توجيها داخل الاوعية الدموية او الابر المختلفة التي يتم ادخالها عن طريق الجلد للوصول الي العضو المراد علاجه

 

اشكال القساطر

هي انابيب دقيقة يوجد منها انواع مختلفة حسب الغرض المطلوب منها و يمكن ان تستخدم في توسيع الشرايين و غلق الاوعية الدموية في حالة النزيف او حقن ادوية مختلفة في مناطق محددة من الجسم.

 

هل هناك تحضيرات خاصة قبل العلاج بالاشعة التداخلية ؟

في معظم عمليات الاشعة التداخلية يستلزم الصوم قبل العملية بعدة ساعات. قبل اجراء العملية بيوم سيقوم مركز دار الخبرة بالاتصال بالمريض للتاكيد علي ميعاد العملية و الرد علي اي سوال من المريض .

 

ماذا يحدث قبل العملية ؟

يتم تحضير المريض للعملية و اذا احتاج المريض اي محاليل وريدية يتم اعطائها له .

 سيقوم الطبيب الاخصائي بعدها بمقابله المريض و الرد علي اي استفسار خاص بالعملية و يتم استخدام مخدر موضعي في مكان ادخال القسطرة العلاجية.

 

كم من الوقت تستغرقه عملية الاشعة التداخلية ؟

يمكن ان تستغرق العملية حسب نوعها من 30 دقيقة الي ساعتين علي الاكثر.

 

ماهي المضاعفات التي قد تحدث في عمليات الاشعة التداخلية؟

تتميز الاشعة التداخلية بكونها ذات طبيعة تدخل محدود مقارنة بالجراحة و عن طريق الاختيار المناسب للمرضي يتم تقليل احتمالية حدوث مضاعفات لاقل درجة. ولكن بطبيعة الامر نظرا لكونها تداخلات نافذة هناك احتمال بسيط لحدوث نزيف محدود او التهاب في مكان التدخل و هذه نسبة قليلة جدا مقارنة بالجراحات المختلفة.

 

ماذا يحدث بعد العملية ؟

بعد الافاقة يستطيع المريض العودة الي منزله حسب الحالة و يكون ذلك في حدود من ساعة الي بضع ساعات.