علاج-اورام-الكبدأسئلة شائعة عن علاج أورام الكبد

هل يمكن علاج أورام الكبد؟

حدث تطور كبير في الفترة الأخيرة في مجال علاج أورام الكبد و خصوصا في مجالات الأشعة التداخلية امكن من خلالها علاج كثير من هذه الأورام بشكل كبير.

ماهو التردد الحراري؟

التردد الحراري هو عبارة عن حرق و كي لورم من خلال الجلد و تعتبر بديل للاستئصال الجراحي لبعض الاورام.

ما هي مضاعفات التردد الحراري؟

 يعتبر الألم المصاحب للتردد الحراري من أشهر الاعراض الحاصلة بعد عمليات التردد يبدأ بعد العملية ويستمرلمدة بضعة أيام  و غالبا يمكن السيطرة عليه بواسطة المسكنات العادية

كذلك احمالية وجود ارتفاع في درجات الحرارة نتيجم تحلل الورم و عادة يتم السيطرة عليه ايضا

في بعض الحالات النادرة يمكن حدوف نزيف من خلال وخز الكبد بإبرة التردد الحراري الحادة و يمكن تلافيها بفحص تحليل السيولة الخاصة بالمريض قبل إجراء العملية مع حرق المسار الذي اتخذته الابرة كذلك.

ما هي اشتراطات عملية التردد الحراري؟

التردد الحراري يكون في الاورام التي يقل حجمها عن ٤ سم في القطر و يكون مكانه آمن بحيث لا يؤثر الكي على الاعضاء المجاورة و كذلك تكون وظائف الكبد و نسبة السيولة بالدم مناسبة لإجراء هذه العملية.

هل هناك اية محاذير بعد عملية التردد الحراري و متى يمكن للمريض معاودة مزاولة نشاطاته المعتادة؟

يعود المريض لممارسة حياته بشكل طبيعي في اليوم التالي لإجراءه عملية التردد الحراري و يمكنه الاكل و الشرب بشكل طبيعي بعدها بساعتين تقريبا بزوال مفعول التخدير.

هل علاج اورام الكبد عن طريق الحقن هو علاج جذري ام تحفظي؟

يصنف علاج اورم الكبد عن طريق الحقن بالقسطرة كعلاج تحفظي غير انه في كثير من الاحيان عند اجرائه للمريض المناسب و بالطريقة الصحيحة فد يؤدي الى و قف نشاط الورم لفترات ممتدة ربما تقارن بنتائج العلاج الجذري المتمثل في الاستئصال الجراحي او الحقن الموضعي, كما انه في بعض الحالات بعد الحقن الناجح يمكن اجراء علاج جذري لم يكن ممكما قبا اجراء الحقن مثل الكي بالتردد الحراري او الميكروويف او حتى زراعة الكبد.

هل يمكن تقرير اجراء اكثر من جلسة لمريض اورم الكبد؟

نعم و ذلك ان كانت الاورام متعددة و تشمل الفصين الايمن و الايسر فانه يفضل اجراء الحقن لكل فص على حدة في جلستين متتابعتين و ذلك لتقليل احتمالات حدوث فشل كبدي حاد في حالة اجراء حقن للفصين معا, كما انه في بعض الحالات التي تعاني من اورام كبيرة الحجم لا يمكن حقن جميع اجزاء الورم في جلسة واحدة لان ذلك سيتطلب اعطاء جرعات من الاودية المضادة للاورام اكبر مما هو مسموح به في الجلسة الواحدة مما قد يؤدي الى حدوث اثار جانبية شديدة.

كيف يمكن متابعة مدى نجاح الحقن؟

يكون ذلك بعمل اشعة مقطعية ثلاثية المراحل او رنين مغناصيسي ديناميكي بالاضافة الى قياس نسبة الالفا فيتوبروتين بالدم و التي تنخفض في حالة نجاح الحقن.

 

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save